الثلاثاء , مايو 28 2024
رئيس مجلس الأدارة د. وليد بدوي
رئيس التحرير التنفيذى محمد يحيى
مساعد رئيس التحرير سامح المنسي
آخر الأخبار
|  بالصور … حفل ضخم ل “Margins” يجمع نجوم الفن علي موسيقي عمر خيرت ب قصر عابدين         |  حسناء سيف الدين تجسد شخصية صولا في مسلسلها الجديد “الشبكة”…تفاصيل وصور         |  الكشف عن المقدمة الرسمية لفيلم “شرطي بيفرلي هيلز: أكسيل فولي” بطولة النجم إيدي ميرفي         |  باسم الشرفي يعكس آلام الوطن العربي في أغنيته عن فلسطين “سلام”         |  تكريم الساحر كريس المصري من جمعية السحرة الدولية وأحمد عصام وعلي غزلان وفرح شعبان أبرز الحضور         |  برلمانيه: ” محليه النواب ” تتدخل و تناقش مشكله مساكن الكاكولا بالإسماعيلية         |  Гарилла Казино         |  الجوازات تقدم تسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن         |  ضبط مطبعة بالمرج تزوّر آغلفة شهيرة لمنتجات متنوعة         |  سقوط أباطرة المخدرات في قبضة مباحث القاهرة         |  مفاجأة جائزة العين الذهبية تقترن بمصر للسنة الثانية علي التوالي!         |  جلسات دعم نفسي لمريضات السرطان بمؤسسة “كانسر كير cancer care”         |  احتفالاً بيوم الفرانكفونية .. عرض مسرحية “مارجريت وقطع الذهب الثلاث” بالعاصمة الادارية الجديدة         |  سفير تركيا بالقاهرة : كل منطقة وحتى كل مقاطعة في تركيا لديها منتجاتها الفريدة وموضوعنا هذا العام ‏هو مطبخ منطقة إيجة‎ السفير شن : تمتلك         |  شيڤا هلالي على ريد كاربت مهرجان كان.. وتلتقي بنجوم الفن في العالم        
الرئيسية / مقالات وآراء / الدكتور محمد الزهار يكتب : صيام رمضان يتوافق مع الصيام الكبير للمسيحيين لأول مرة منذ عقود ، فالدين لله والوطن للجميع

الدكتور محمد الزهار يكتب : صيام رمضان يتوافق مع الصيام الكبير للمسيحيين لأول مرة منذ عقود ، فالدين لله والوطن للجميع

 

بقلم :الدكتور محمد عبد الحميد الزَّهار أمين عضو لجنة الطوارئ التنفيذية ببيت العائلة

والأمين المساعد للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة

 

في سابقة فريدة لم تحدث منذ عقود ، يأتى الصوم الكبير فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هذا العام متوافقاً مع بداية صوم شهر رمضان المبارك ، وذلك يوم الاثنين الموافق 11 مارس، فيما تحتفل الكنيسة بعيد القيامة بعد احتفال المسلمين بعيد الفطر المبارك، لأن الصوم الكبير يستمر 55 يوماً.

ولعل هذه المصادفة هي في حقيقتها دعوة إلهية للمسلمين والمسيحيين للتوحد والامتزاج في كيان واحد ، لمجابهة أعدائهم ، وهذا تجسيد حقيقي للوحدة الوطنية في أقوى صورها .

 

فالوحدة الوطنية هي ركيزة التحضر وهي المعنى الحقيقي للقوة، لأنها عندما تتحقق يصبح جميع أفراد الشعب يداً واحدة لا فرق بين مسلم ومسيحي، ويسود الحب والسلام بين أبناء الوطن الواحد.

وفي حال اختفت الوحدة الوطنية وبدأت التفرقة بين أفراد الشعب الواحد، يعقب ذلك مجموعة من النزاعات والانقسامات الداخلية بين أفراد الشعب، الأمر الذي يهدد أمن واستقرار أي بلد مهما كانت قوية ومستقرة، مما يتح الفرصة للمحتل باختراق الشعب ومحاربته بكل سهولة.

 

وكانت قد كشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، عن موعد شهر رمضان 2024، حيث تشير الحسابات إلى أن أول أيام شهر رمضان 2024 فلكيا سيكون الإثنين 11 مارس 2024، وعدته ستكون 30 يوماً .

يذكر أن شهر رمضان هو الشهر التاسع في السنة القمريّة لدى المسلمين ، ، ويأتي بعد شهر شعبان، ويتبعه شهر شوّال، وقد فضّله الله -تعالى- على باقي أشهر السنة؛ لأنّه أحد أركان الإسلام، كما أنَّ صيامه فَرض على كلّ مسلم، وعنه قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإيقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وصَوْمِ رَمَضانَ وحج البيت من استطاع إليه سبيلا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

كما ويحل الصوم الكبير في الكنيسة لدى الأخوة المسيحيين ، يوم الاثنين الموافق 11 مارس 2024 بينما يختتم بالعيد فى 5 مايو 2024 بمعدل 55 يوما .

ويتسم الصوم الكبير لدى الأخوة المسيحيين ، بالالتزام الشديد ، لذا وضعت الكنيسة الصوم الكبير في أصوام الدرجة الأولى التي يمنع خلالها تناول المأكولات البحرية، والاكتفاء بالمأكولات ذات الطابع النباتي فقط كما تنظم الكنيسة القداسات بشكل يومي.

الدكتور محمد عبد الحميد الزَّهار أمين عضو لجنة الطوارئ التنفيذية ببيت العائلة

والأمين المساعد للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *