رئيس مجلس الأدارة د. وليد بدوي
رئيس التحرير التنفيذى محمد يحيى
مساعد رئيس التحرير سامح المنسي
آخر الأخبار
|  بالفيديو والصور…سوسن بدر: سوزان نجم الدين اخترعت طريقة أداء “ألينار.. والأخيرة ترد إنتِ قدوة         |  تكريم سوزان نجم الدين من مركز راشد لأصحاب الهمم         |  شركة GSK تطرح لقاح “شينجريكس” للوقاية من الإصابة بالحزام الناري         |  نجوم الفن في حفل افتتاح مطعم مصطفى قمر الجديد         |  تامر حسني وأنغام يتألقان في حفل ذكرى تحرير سيناء بالعاصمة الإدارية بحضور نجوم المجتمع…صور         |  بالصور…هيثم شاكر يشعل حفل زفاف نجلة الفنانة بدرية طلبة         |  بالصور..الحلو ستايل elhelow style تشارك بمعرض و مؤتمر egypt facility management forum         |  نتفليكس تكشف عن الإعلان الرسمي لفيلم جينيفر لوبيز الجديد ‘أطلس’         |  ضبط قائد سيارة نقل ألقى مخلفات بناء على طريق السويس         |  السفير شن: دعوة الأطفال الفلسطينيين للعيد تظهر تضامن الأطفال الأتراك مع الأطفال الفلسطينيين         |  بالفيديو والصور…تكريم سيدة الأعمال المهندسة رباب عبد العاطي باحتفالية ثلاثينية راشد لذوي الهمم         |  مركز راشد لأصحاب الهمم يكرم داعميه.. منهم نبيلة عبيد وحسين فهمى.. صور         |  الدكتور محمد الزهار يهنئ الرئيس السيسي بعيد تحرير سيناء…تفاصيل         |  برعاية وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة.. قصر عابدين يحتضن احتفالية ضخمة وتكريم الموسيقار الكبير عمر خيرت 7 يونيو المقبل         |  حسن الرداد مذيع لاول مرة علي ال mbc        
الرئيسية / مقالات وآراء / ورقة سياسات بعنوان “اتجاهات ملف حقوق الإنسان في السياسة الأوروبية تجاه مصر”

ورقة سياسات بعنوان “اتجاهات ملف حقوق الإنسان في السياسة الأوروبية تجاه مصر”

أصدرت وحدة دراسات العلاقات الدولية بمركز جسور للدراسات الاستراتيجية ورقة سياسات قام باعدادها فريق عمل تحت اشراف الاستاذ هاني ابراهيم مدير المركز ، والدكتور اكرم حسام المستشار الاكاديمي للمركز ،، ونفذتها الباحثة “اليان بطرس” الباحثة فى وحدة العلاقات الدولية.

ناقشت الورقة اتجاهات ملف حقوق الانسان فى السياسة الاوروبية تجاه مصر ، وركزت على أهمية هذا الملف ، خاصة في ظل استمرار تعاطي الدول الاوروبية معه فى الفتره الاخيرة، بصورة سلبية.

اشارت الورقة الى ان مصر اتخذت بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدة خطوات كبيرة ومهمة في مجال الاستجابة لأوضاع حقوق الإنسان في مصر، وفق الرؤية المصرية الوطنية لهذا الملف، والتي تعتمد على المقاربة الشاملة، الخاصة بتوفير الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمواطنين، وعدم إجتزاء قضايا حقوق الإنسان في نطاقات ضيقة.

كان منها إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وإعلان عام 2022 عام المجتمع المدني، واتخاذ خطوات كبيرة في مجال إنهاء قضايا مثل أماكن الاحتجاز وعدم مؤامتها للمعايير الدولية. وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان في القطاع الشرطي والأمني ، علاوة على عدد كبير من المبادرات التي تقوم بها الدولة لتوفير حياة أفضل للمواطنين ومنها مبادرة حياة كريمة .

ورغم كل هذه الخطوات التي تستحق الدعم والإشادة، ظل ملف حقوق الإنسان في مصر خلال السنوات السابقة أحد الملفات الخلافية بين مصر ودول الإتحاد الأوروبي، ترتفع وتيرته تارة، وتخفت تارة أخرى، ارتباطاً بسياقات سياسية معينة.

وتستعرض هذه الورقة الذي أصدرها المركز عدد من المحاور الهامة من بينها ماهية الآلية الأممية والاستعراض الدوري الشامل (المراجعة الدورية الشاملة) بالاضافة الىمتغيرات الداخل الأوروبي وملف حقوق الإنسان، حيث تشهد أوروبا على المستوى الداخلي بعض المتغيرات والتحولات السياسية والاقتصادية بصعود بعض الأحزاب اليمينية إلى الحكم في بعض الدول، كذلك صعود أحزاب تملك أجندات سياسية مختلفة تتعلق مثلاً بالبيئة والتغير المناخي أو بملفات حقوق الإنسان، ولا شك أن وصول هذه الأحزاب للسلطة في بعض دول القارة الأوروبية قد يؤثر على مستوى العلاقات والمواقف الأوروبية مع مصر فى عدد من الملفات. وبالتالى يأتى هذا التقرير ليرصد إنعكاسات هذه المتغيرات على مصر .
بالاضافة إلى إلقاء الضوء على الاتجاهات المستقبلية من بينها أداء الحكومة الألمانية تحت تأثير حزب الخضر، إذ يتولى حزب الخضر عدد من المناصب داخل الحكومة الألمانية حيث تولت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك هي أول سيدة تتولى وزارة الخارجية الألمانية الاتحادية والتى كانت المرشحة الأولى لحزب الخضرو نائب المستشار روبرت هابيك يتولى يتولى وزارة جديدة تحمل منصب وزارة الاقتصاد وحماية المناخ، وهو السياسي في حزب الخضر منذ 2012، كما سيطر الحزب على وزارة شئون الاسرة والمسنين والمرأة والشباب، بالإضافة إلى وزارة البيئة وحماية الطبيعة إلى جانب وزراة الزراعة والتغذية.
كما تناول مجريات انتخابات إبريل 2022 في فرنسا وصعود اليمين المتطرف، وما يدور على الخريطة السياسية في إيطاليا بحلول 2023، وتخلص ورقة السياسات إلى أن تحتاج مصر خلال الفترة المقبلة للتركيز على مساحات التعاون مع الدول الأوروبية المختلفة، ومتابعة ما يطرأ على الساحة من متغيرات قد تؤثر فى بعض الملفات المتعلقة بحقوق الانسان على مستوى أوروبا بشكل عام بعد صعود أحزاب الخضر، واحتمالات صعود اليمين المتطرف الذى يرفض وجود مهاجرين ويعزز من العنصرية فى التعامل معهم. مع ضرورة تعزيز التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني الأوروبية، لنقل الصورة الصحيحة عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وما طرأ عليها من متغيرات إيجابية كثيرة، خاصة بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *