رئيس مجلس الأدارة د. وليد بدوي
رئيس التحرير التنفيذى محمد يحيى
مساعد رئيس التحرير سامح المنسي
آخر الأخبار
|  بقيمة ٣.٤ مليون جنيه.. ضبط عصابة سرقة مصنع أتوبيسات بالسويس         |  بالصور … “بقيت جبروت” ل مروه نصر تتصدر قائمه الاكثر بحثا علي محركات البحث عالفيس بوك وتتخطي ال ٥٠٠ ألف مشاهده بعد ٥ ايام من طرحها         |  هاني شاكر يكشف سر غيابه عن المشاركة بمهرجان العلمين الغنائي…تفاصيل         |  لكلّ شيء أوان حتى لو بعد حين انتقام و أسرار وكشف حقائق في مسلسل “موعد مع الماضي”         |  الأمن يكشف ملابسات فيديو تضرر سيدة من موظف باحدى وحدات مرور القاهرة         |  انطلاق مهرجان الجبن المصري في نسخته الثالثة بعروس البحر الأبيض المتوسط الخميس المقبل…تفاصيل         |  الأردن | مصر | الإمارات | السعودية الإنطلاق التجاري بالوطن العربي لفيلم إن شاء الله ولد لأمجد الرشيد         |  مسجل خطر يحرق ٥ أشخاص بسبب خلافات مالية في الشرابية         |  أطفال مستشفى ٥٧٣٥٧ يحتفلون مع سهير جودة بعيد ميلادها وعيد ميلاد المستشفى ال١٧…صور         |  ضبط راكبة أجنبية حاولت تهريب كيلو ونصف حشيش داخل لعبة أطفال         |  ضبط طالب ابتز فتاة بصور عارية في السويس         |  بعد حصولها على الترتيب الأول على مستوى الجامعة الخاصة المصرية فى تصنيف Qs العالمى طلاب جامعة المستقبل يحصدون المركز الأول فى مسابقة competition Simulation Rescue team super والثالث في Rescue Simulation competition         |  إحباط تهريب أقراص مخدرة ومنظار سلاح بمطار القاهرة         |  شاهد …نجوم الفن فى حفل زفاف بنت محمود عبد الستار         |  اللبنانية تاليا لحود تعيد إطلاق ألبومها الجديد “غريبة” على طريقة الأكوستيك        
الرئيسية / مقالات وآراء / سارة طالب السهيل تكتب عن تأثير الهيروغليفية على الثقافة العربية

سارة طالب السهيل تكتب عن تأثير الهيروغليفية على الثقافة العربية

بقلم الكاتبة والشاعرة العراقية : سارة طالب السهيل .

 

 

تعتبر الهيروغليفية   أو الكتابـة الهيروغليفـيـة أي (النقش المقدس أقدم لغة مكتوبة معروفة في التاريخ. هي لغة المصري القديم في مصر القديمة، وتعود جذورها إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد. يُعتقد أن أقدم النصوص الهيروغليفية تعود إلى حوالي عام 3200 قبل الميلاد،
اقدم لغة عرفت  و درست و قد كان من الصعب جدا معرفة هذه اللغة دون  العالم الفرنسي جان فرانسوا شامبليون الذي فك رموز الهيروغليفية وفهمها بشكل موسع عام 1822، من خلال دراسة حجر رشيد، وهو حجر منقوش بنفس النص بالهيروغليفية والديموطيقية واليونانية فعمل شامبليون على مقارنة النصوص في اللغات  الثلاث وتحليل الرموز والرموز المرجعية الموجودة في النصوص الهيروغليفية لكشف مفتاح فهم النظام الهيروغليفي. بفضل هذا الاكتشاف، أصبح بإمكان العلماء فهم وترجمة النصوص الهيروغليفية و تكوين صورة شبه متكاملة عن حياة المصري القديم و تاريخه و الاحداث التي حصلت واستعادة المعلومات القيمة عن الحضارة المصرية القديمة وتاريخها وفتحت الباب للكثير من البحوث والاستكشافات في هذا المجال.

وبالرغم من أن اللغة الهيروغليفية ليست جزءًا من اللغات العربية، إلا أنها لها تأثير كبير على الثقافة العربية من عدة اوجه
اولها الإثراء اللغوي فقد تم تطوير العديد من الكلمات والمفردات في اللغة العربية المعاصرة من خلال استعمال بعض الكلمات المشتقة من الهيروغليفية. على سبيل المثال، كلمة “مصر” في اللغة العربية تشير إلى البلاد نفسها، وهي مشتقة من كلمة هيروغليفية تعني “منزل القاهرة”. بالإضافة إلى ذلك، العديد من الكلمات المستخدمة في المجالات العلمية والتقنية، مثل الفيزياء والكيمياء، لها أصول هيروغليفية.
ومن بين هذه الكلمات:

مصر (Misr): تشير إلى البلاد نفسها وتعني “منزل القاهرة” في الهيروغليفية.
نيل (Nīl): يشير إلى نهر النيل، وكلمة “نيل” تعود إلى الهيروغليفية “نيلوس” (Nīlos).
كتاب (Kitāb): يعود أصلها إلى الهيروغليفية “كبت” (Kb.t) وتعني “كتاب”.
قلب (Qalb): يعود أصلها إلى الهيروغليفية “كلب” (Qlb) وتعني “قلب”.
شمس (Shams): تعود إلى الهيروغليفية “شمس” (Shms) وتعني “شمس”.
قمر (Qamar): يعود أصلها إلى الهيروغليفية “كمر” (Qmr) وتعني “قمر”.
بلد (Balad): تعني “بلد” أو “دولة” في اللهجة الدارجة، وتعود أصولها إلى الهيروغليفية “بلت” (Blt) وتعني “بلد”.
كتكوت (Kattūt): تعني “فراخ” أو “صغار الدجاج”، وتعود أصولها إلى الهيروغليفية “كتكت” (Ktk.t) وتعني “فرخ”.
كوشة (Kūsha): تعني “قش” أو “قشر الأشجار”، وتعود أصولها إلى الهيروغليفية “كوش” (Kwš) وتعني “قش”.
طوابير (Tawābīr): تعني “صفوف” أو “تجمعات”، وتعود أصولها إلى الهيروغليفية “توب” (Tw.b) وتعني “صف”.
حجارة (Hajāra): تعني “حجارة” أو “أحجار”، وتعود أصولها إلى الهيروغليفية “حجر” (Ḥgr) وتعني “حجر”.
فرماج (Firmāj): يعني “جبن”، وتعود أصولها إلى الهيروغليفية “فرم” (Frm) وتعني “جبن”.
خشب (Khashab): يعني “خشب”، وتعود أصولها إلى الهيروغليفية “خشب” (Ḫšp) وتعني “خشب”.
خيط (Khīṭ): يعني “خيط”، وتعود أصولها إلى الهيروغليفية “خيط” (Ḫyt) وتعني “خيط”.
سلم (Sallam): يعني “سلم” أو “درج”، وتعود أصولها إلى الهيروغليفية “سلم” (Sllm) وتعني “سلم” أو “درج”.
عبد (ʿabd): يعني “عبد” أو “خادم”، وتعود أصولها إلى الهيروغليفية “عبد” (ʿbd) وتعني “عبد” أو “خادم”.
نوح (Nūḥ): يعني “نوح”، ويشبه كلمة الهيروغليفية “نوح” (Nwh) وتعني “الماء”.
خدمة (Khidmah): يعني “خدمة” أو “خدم”، ويشبه كلمة الهيروغليفية “خدم” (Ḫdm) وتعني “خدمة” أو “خادم”.
مرمر (Marmar): يعني “رخام”، ويشبه كلمة الهيروغليفية “مرمر” (Mrmr) وتعني “رخام”.
زرافة (Zarāfah): يعني “زرافة”، ويشبه كلمة الهيروغليفية “زرافة” (Zrf) وتعني “قملة النخيل”.
طوب (Ṭūb): يعني “طوب”، ويشبه كلمة الهيروغليفية “طوب” (Ṭb) وتعني “طوبة”.

هناك كلمات كثيرة أخرى مثل “تاتة” التي تعني خطوة خطوة، وتُقال للأطفال الصغار عند محاولات التدرب على السير، وكذلك كلمة “نُنة”، التي تعني طفل صغير، أما “كركر” التي يشار بها إلى الشخص الذي يفرط في الضحك، وتعني بالمصرية القديمة “يضحك”.
وكلمة “بطط” اي رقرق بطط العجين نفسها بالهيروغليفية

“مكحكح”التي تعني في الهيروغليفية رجل شايب.
“حَبة حَبة” ذات المعنى عن المصريين القدماء
“بح” التي تُعني “انتهى”،
“مأهور” التي تحمل معنى الحزن والقهر.
ست” بمعنى سيدة
وكلمة “فط” بمعني يقفز
و”مأأ” وتعني يقرأ الشيء بدقة، و”هم هم” بمعنى يأكل.

اتذكر حين جئت الى مصر لأدرس في جامعة القاهرة وكان احد اسباب اختياري ارض الكنانة هو ليس فقط للمشاركة في المشهد الثقافي المصري و الاستفادة من النقد الحي و المباشر من اهم الكتاب و النقاد فحسب بل لحبي ايضا للاستكشاف بواطن الاسرار في مصر الفراعنة و من هنا كان تواصلي مع الاستاذ الدكتور و العالم المصري الكبير
الراحل الدكتور عبد الحليم نور الدين لأتعلم تاريخ مصر القديمة و قد كنت اجلس معه تلميذة بآذان صاغية و كنت اجد عالما من السحر الأخاذ في احاديثه.

و بالعودة للغة الهيروغليفية و تأثيرها على الثقافة العربية نجد انه بالإضافة إلى اللغة، تأثرت الثقافة العربية بالعديد من العادات والتقاليد المصرية القديمة. وقد تركت تأثيرها العميق على العديد من الجوانب الثقافية في المنطقة. على سبيل المثال، الاعياد مثل عيد شم النسيم و ارتباطه في فصل الربيع.

كما ان الفنون المصرية القديمة قد ألهمت العديد من الفنانين العرب في إبداعاتهم، وتظهر العديد من العناصر المصرية في فن العمارة العربية التقليدية ، مثل استخدام الأعمدة والأقواس المستوحاة من الآثار المصرية. كما تركت المصر القديمة أيضًا أثرها ببعض العقائد والمفاهيم المصرية القديمة خاصة تلك التي تشبه المعتقدات الدينية في الديانات السماوية و في مجال الطعام والغذاء و مثال على ذلك كعك العيد (الكحك المصري ) القديم الذي مازال محتفظا بشكله و نقوشه الى يومنا هذا .

 

و توارث الناس عن الحضارة الفرعونية التي نقلت الينا عن طريق فهم اللغة الهيروغليفية بعض الحرف اليدوية مثل النسيج والنحت والطباعة والخياطة والتطريز.
الأساطير والقصص التي علمت الادباء و فتحت مخيلة كتاب الاطفال على سبيل المثال قصة إيزيس وأوزوريس وقصة الرحلة الليلية للشمس.

كما ان الطقوس الجنائزية الفرعونية  من العزاء و الموكب الجنائزي و مجلس البوم العاشر و مجلس البوم الاربعين الذي يكون قد اكتمل به اجراءات التحنيط، حيث يتم إحياء هذه التقاليد في بعض المناطق بمصر و في بعض البلدان العربية حتى اليوم.

 

كما ورث العرب من الفراعنة الاهتمام بالاسرة و الاطفال و اعطيك الاجداد و كتابة التاريخ و التأكيد على تثبيته و توثيقه ورث المعاصرين ايضا من اجدادهم الاهتمام بالمظهر و الزينة و الهندام و القماش و الملابس و المجوهرات و تسريحات الشعر و تحسين المظهر حيث ادوات الزينة مازالت تزخر بها المتاحف المصرية شاهدة على ذاك العصر الذهبي .

 

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الهيروغليفية من أهم الرموز المكتوبة التي استخدمها العرب في تطوير الخط العربي. فقد تأثر الخط العربي بشكل واضح بالأشكال الهيروغليفية واستوحى بعض العناصر منها، مما أثر على التصميمات والزخارف العربية.

أن اللغة الهيروغليفية أثرت أيضًا على الأدب والفلكلور العربي. فقد تم استخدام الرموز  المصرية في قصص وحكايات العرب، وكانت تعتبر عناصر جذابة وغامضة. كما تم استخدام القصص الأسطورية المصرية في الأدب العربي والشعر، حيث تم تجسيد الآلهة والأبطال المصريين في القصائد والروايات.

علاوة على ذلك، يمكن رؤية تأثير الهيروغليفية في الفنون البصرية العربية. فقد تم استخدام العناصر الهيروغليفية في التماثيل والتحف والرسوم الجدارية في العالم العربي، مما يعكس التأثير الفني للحضارة المصرية القديمة.

على صعيد آخر، يمكن القول أن اللغة الهيروغليفية ثارت اهتمام المستكشفين والعلماء العرب بتاريخ وحضارة مصر القديمة. فقد ساهمت دراسة الهيروغليفية في فهم أعمق للحضارة المصرية القديمة وتقدمها في مجالات مثل العمارة والزراعة والطب والفنون، وهذا أثر بدوره على تطور العلوم العربية والمعرفة.

اللغة الهيروغليفية لها عدة مميزات تجعلها فريدة ومهمة من بين اللغات المكتوبة التاريخية. إليك بعض المميزات الرئيسية للغة الهيروغليفية:

نظام الكتابة المعقد يستخدم الصور والرموز التي تمثل الكلمات والأصوات والمفاهيم. تتألف الكتابة من أكثر من 700 رمز يعبر عن الأشياء المختلفة، وهذا يعني أنها كانت تتطلب مهارات خاصة لفهمها واستخدامها.
كما تتميز بتعدد الاستخدامات  كالنصوص الهيروغليفية على جدران المعابد والأهرامات والمقابر التي تتناول مواضيع مثل الدين والتاريخ والأدب والسياسة والتجارة.
كما تحمل الهيروغليفية ثروة ضخمة من المعرفة والتراث الثقافي للشعب المصري القديم. من خلال فهم الهيروغليفية، يمكننا الوصول إلى المعلومات حول الملوك والملكات والأحداث التاريخية والمعتقدات الدينية والتقنيات المستخدمة في تلك الحقبة.
هذه اللغة المعمره استمر استخدامها على مدى آلاف السنين في مصر القديمة. وتوجد نصوص هيروغليفية تغطي فترات زمنية مختلفة، مما يوفر لنا فهمًا أعمق للتطورات اللغوية والثقافية على مر العصور.
تعتبر الهيروغليفية أيضًا شكلًا فنيًا مذهلاً. تمتاز الرموز والصور الهيروغليفية بتفاصيلها الدقيقة والتصميمات الجميلة. وقد استُخدمت الهيروغليفية لتزيين الأهرامات والمعابد والآثار الأخرى، وتعد أعمال الكتابة الهيروغليفية لوحات فنية تحظى بتقدير كبير.
كما ان دراسة الهيروغليفية وفهمها تساهم في فهم الحضارة المصرية القديمة بشكل أعمق. من خلال فك شفرة الهيروغليفية، تمكن العلماء من استعادة معلومات عن المجتمع والاقتصاد والدين والفن والعلوم في تلك الحقبة الزمنية.
تعد الهيروغليفية جزءًا هامًا من تراث البشرية، وتمتلك قيمة تاريخية كبيرة. تساهم دراسة الهيروغليفية في رصد التطورات اللغوية والثقافية والاجتماعية على مر العصور، وتكشف عن التواصل والتأثير بين الحضارات المختلفة.

العلوم الغامضة و اسرار الكون و علم الفلك و السحر و الغموض و العالم الآخر والخفايا و الخبايا التي تثير الفضول و تجرك للأعمق و لمحاولة فهم هذا الكون و اسراره

فهذه اللغة فتحت آفاقا واسعة و ابوابا مازالت تفتح ابواب و مازالت الاسرار قيد الكتمان و في كل عام ينكشف واحدا منها و يضل الشغف جاذبا لهذه الحضارة الخالدة الحضارة المصرية الفرعونية ممتدة الأصداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *