رئيس مجلس الأدارة د. وليد بدوي
رئيس التحرير التنفيذى محمد يحيى
مساعد رئيس التحرير سامح المنسي
آخر الأخبار
|  في الحلقة ٣٩ من الصديقات.. سجن سوزان نجم الدين عام ونصف وبيع ممتلكاتها         |  في تجربة هي الأولى من نوعها إطلاق الإعلان الدعائي الأول لفيلم TRANSFORMERS ONE في الفضاء!         |  فاعليات الرابطة التطوعية لفخر الوطن تمتد للعيد ضمن برنامج عيدنا وياهم         |  شاهد بالصور …فنانين و اعلامين فى احتفاليه ضخمه لشركةBOOKINGCW تنظيم Better Event & Media         |  بالصور…افتتاح مبهر لبيت البن البرازيلي بالمهندسين..تفاصيل         |  الدكتور محمد الزهار يكتب عن الهجوم الإيراني على إسرائيل ،جوانبه وتداعياته إقليمياً ودولياً         |  شاهد بالصور ….حماده ابو العز وأصدقائه يدعمون الأهلي في مواجهته مع الزمالك غدا         |  قوة شخصية سوزان نجم الدين تظهر في السجن ضمن أحداث الحلقة 34 من الصديقات         |  سوزان نجم الدين تكشف عن اللحظة الاصعب في الحشاشين لأول مرة         |  الجمهور يٌشيد بسوزان نجم الدين في الحشاشين.. ويصف أدائها بـ”الأسطوري”         |  تحت عنوان فرحة العيد قام النائب ايهاب العمدة بتوزيع هدية الرئيس فى احتفالية ضخمة         |  تحقيق أعلي ايراد يومي لفيلم مصري في تاريخ السينما ب موسم عيد الفطر المبارك…تفاصيل         |  “شقو” يكتسح ايرادات العيد ب ٧ مليون جنيه في اول ايام عيد الفطر بالسينمات         |  ضبط المتهم بتزوير المحررات الرسمية بالبحيرة         |  للعام العاشر على التوالي .. طلاب جامعة المستقبل يشاركون فعالية لتجهيز ملابس للأيتام        
الرئيسية / مقالات وآراء / بالصور…إبراهيم محروس نائب رئيس لجنة الوقاية الإشعاعية بالمجلس الوطني للشباب متحدثا عن الطاقة الشمسية و دورها الفعال تجاه مصر

بالصور…إبراهيم محروس نائب رئيس لجنة الوقاية الإشعاعية بالمجلس الوطني للشباب متحدثا عن الطاقة الشمسية و دورها الفعال تجاه مصر

حل الدكتور المهندس ابراهيم محروس نائب رئيس لجنة الوقاية الإشعاعية بالمجلس الوطني للشباب ضيفا في برنامج حواري على قناة الحدث اليوم ، للحديث عن الطاقة الشمسية و دورها الفعال تجاه مصر .

حيث بين ارتفاع نصيب الطاقة الشمسية من تحقيق وفر فى الوقود خلال فى العام المالى الماضى 2020-2021، ليسجل نحو 827 ألف طن بترول مكافئ، مقارنة بنحو 753 ألفا خلال العام المالى السابق 2019-2020. حيث أن هناك ارتفاعا بنسبة %10 فى الوفر بمحطات الطاقة الشمسية وذلك نتيجة دخول عدد من المحطات إلى الخدمة خلال العام المالى الماضي.

 

وأضاف أن كل المؤشرات تبين أن هناك زيادة قدرها 74 ألف طن بترول مكافئ بالعام الماضى نتيجة الصيانات وزيادة نسبه سطوع الشمس بالاضافة إلى انشاء مزيد من المحطات الصغيره مما ساهم فى ارتفاع الوفر بالوقود. وحيث إنتاج مصر من الطاقة الشمسية سجل نحو 1600 ميجاوات بعد الانتهاء من تشغيل نحو 32 محطة شمسية، بالإضافة إلى المحطات أعلى المبانى ومحطة اخرى بقدرة 26 ميجاوات تابعه لهيئة الطاقة المتجددة.

الدكتور المهندس إبراهيم محروس

 

جدير بالذكر أن مصر انتهت من تنفيذ أكبر مجمع للطاقة الشمسية على مستوى العالم فى مدينة بنبان بمحافظة أسوان بقدرة 1465 ميجاوات باستثمارات مليارى دولار، بنظام الخلايا الفوتو فلطية، وتقوم الحكومة بشراء الطاقة من المستثمر.

وتلتزم الحكومة بشراء الطاقة من المشروعات، ﻭﻳﺼﻞ ﺳﻌﺮ شراء ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ إلى 102.8 ﻗﺮﺵ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، ومن المشروعات ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺇﻟﻰ 8.4 ﺳﻨﺖ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، ومن ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ 7 ﺳﻨﺘﺎﺕ.فإن اجمالى انتاج مصر من الطاقة المتجددة ارتفع بنحو %5 ليسجل نحو 25 تيرا وات ساعه على مدار العام الماضى من كافة المحطات شاملة المحطات المائية والرياح والشمسية بالاضافة إلى المحطات الحرارية.

والطاقة الكهرومائية تساهم بنسبة تقدر بحوالى %60 من إجمالى الطاقة المتجددة المولدة، تليها مشروعات طاقة الرياح بنسبة تقدر بحوالى %21 ثم والطاقة الشمسية بنسبة تصل إلى %18 من إجمالى الطاقة المتجددة المنتجة، على الترتيب.

إجمالى القدرة الاسمية للشبكة القومية بلغ نحو 59 ألف ميجاوات بنهاية 2020، مقارنة مع نحو 57 ألف ميجاوات خلال 2019، وتحولت مصر لمحور رئيسى للطاقة بالعالم بامتلاكها أكبر وأحدث محطات لتوليد الكهرباء التى نفذتها شركة سيمنس بقدرات إجمالية نحو 14.4 ألف ميجاوات، ويصل إجمالى الطاقة المتجددة لنحو 6000 ميجاوات من انتاج الشبكة.

‏محطة بنبان لانتاج الطاقة الشمسية في اسوان اللي تعتبر ضمن اكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم ، بتكلفة تبلغ نحو 3,4 مليار يورو وحصلت محطة بنبان على جائزة التميز العربى كأفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية و سبق له الفوز بجائزتين عالميتين هما جائزة Global Award لعام 2017 وجائزة البنك الدولي لعام 2018 كأفضل مشروع بالعالم .

المشروع مكون من 7 ملايين لوح شمسي وينتج 1.7 جيجا واط.
المشروع ده نفذه ما يقرب من 20 الف عامل مصري ووفر فرص عمل لاكثر من 6 الاف مصري واشتغل فيه 40 شركة متخصصة فى إنتاج الطاقة طبقاً للمواصفات العالمية ، منها 10 شركات عالمية وعربية ، إلى جانب عدد كبير من الشركات المصرية الرائدة في مجال الطاقة. المشروع حصل على جائزة التميز العربى كأفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية و سبق له الفوز بجائزتين عالميتين هما جائزة Global Award لعام 2017 وجائزة البنك الدولي لعام 2018 كأفضل مشروع بالعالم .

جدير بالذكر أن مصر الدولة الأولى عربيًا في إنتاج الطاقة المتجددة تليها المغرب ثم العراق ثم الأمارات ثم الأردن والسعودية حيث حققت مصر نمواً كبيراً بنسبة 73% في إنتاج الطاقة المتجددة خلال الأعوام العشرة الأخيرة وتمثل الطاقة المتجددة 20% من إجمالي إنتاج الطاقة في مصر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *