الثلاثاء , أبريل 16 2024
رئيس مجلس الأدارة د. وليد بدوي
رئيس التحرير التنفيذى محمد يحيى
مساعد رئيس التحرير سامح المنسي
آخر الأخبار
|  الدكتور محمد الزهار يكتب عن الهجوم الإيراني على إسرائيل ،جوانبه وتداعياته إقليمياً ودولياً         |  شاهد بالصور ….حماده ابو العز وأصدقائه يدعمون الأهلي في مواجهته مع الزمالك غدا         |  قوة شخصية سوزان نجم الدين تظهر في السجن ضمن أحداث الحلقة 34 من الصديقات         |  سوزان نجم الدين تكشف عن اللحظة الاصعب في الحشاشين لأول مرة         |  الجمهور يٌشيد بسوزان نجم الدين في الحشاشين.. ويصف أدائها بـ”الأسطوري”         |  تحت عنوان فرحة العيد قام النائب ايهاب العمدة بتوزيع هدية الرئيس فى احتفالية ضخمة         |  تحقيق أعلي ايراد يومي لفيلم مصري في تاريخ السينما ب موسم عيد الفطر المبارك…تفاصيل         |  “شقو” يكتسح ايرادات العيد ب ٧ مليون جنيه في اول ايام عيد الفطر بالسينمات         |  ضبط المتهم بتزوير المحررات الرسمية بالبحيرة         |  للعام العاشر على التوالي .. طلاب جامعة المستقبل يشاركون فعالية لتجهيز ملابس للأيتام         |  بالصور| مؤسسة حياة للتنمية المستدامة والمجلس العربي يساعدان في تخفيف الأعباء عن كاهل آلاف الأسر بكراتين الغذاء في رمضان 2024 كتب : محمد يحيى . واصلت مؤسسة حياة للتنمية المستدامة، ذراع المسؤولية المجتمعية لجامعة المستقبل، بالتعاون مع المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية وبمشاركة عدد من المتطوعين من طلاب جامعة المستقبل، نشر الخير في مختلف أنحاء مصر خلال شهر رمضان المبارك، حيث قامت بتوزيع كراتين المواد الغذائية على الأسر الأكثر احتياجاً. وهدفت المؤسسة من خلال توزيع المساعدات الغذائية إلى تخفيف الأعباء المالية عن كاهل الأسر الأكثر احتياجاً، ومساعدتهم على توفير احتياجاتهم الأساسية من المواد الغذائية خلال شهر رمضان المبارك. وشارك عدد كبير من طلاب جامعة المستقبل في توزيع المساعدات الغذائية، حيث قاموا بتنظيم عملية التوزيع، وتوصيل المساعدات إلى الأسر المستحقة. وقامت المؤسسة بتوزيع كراتين الماد الغذائية للأسر الأكثر احتياجا، بمناطق القاهرة الكبرى منشية ناصر، شبرا الخيمة، عين شمس، بالإضافة لمحافظات الشرقية، كفر الشيخ، سوهاج، أسيوط، المنيا والواحات. ومن جانبها أعربت الدكتورة راندا رزق، أمين عام المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية، عن سعادتها بنجاح حملة توزيع المساعدات الغذائية، مؤكدة على حرص المجلس بالتعاون مع مؤسسة حياة على مواصلة تقديم الدعم للأسر الأكثر احتياجاً. وقالت “رزق” إن توزيع المساعدات الغذائية يأتي في إطار حرصنا على التخفيف من الأعباء المالية عن كاهل الأسر الأكثر احتياجاً، ومساعدتهم على توفير احتياجاتهم الأساسية خلال شهر رمضان المبارك، مثمنة جهود المتطوعين من طلاب جامعة المستقبل في إنجاح الفعاليات.         |  بالصور| مؤسسة حياة للتنمية المستدامة والمجلس العربي يرسمان البهجة على وجوه الآلاف بموائد الرحمن في رمضان 2024         |  شاهد…وائل حسين يطرح أحدث كليباته بعنوان (سلام عالدنيا) علي جميع المنصات والتطبيقات الموسيقية         |  في الحلقة 27 من حق عرب.. تامر شلتوت يحاول الإيقاع بين أنغام وأحمد العوضي         |  سوزان نجم الدين ترند أكس بعد مشهد قتل “الينار” في الحلقة 27 من الحشاشين        
الرئيسية / مجتمع / الأعلى للإعلام يقرر عقوبات ضد المصري اليوم بسبب نيوتن.. ويحيل الواقعة للنائب العام

الأعلى للإعلام يقرر عقوبات ضد المصري اليوم بسبب نيوتن.. ويحيل الواقعة للنائب العام

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اليوم القرار رقم 16 لسنة 2020 بشأن ما نُشر من مقالات بصحيفة المصري اليوم وموقعها الإلكتروني حول سيناء تحت اسم مستعار ” نيوتن ”
وقرر المجلس إلزام الصحيفة وموقعها الإلكتروني بنشر وبث اعتذار واضح وصريح للجمهور عن المخالفات التي ارتكبتها وذلك خلال ثلاثة أيام، وإلزامها بإزالة المحتوى المخالف من الموقع الإلكتروني.
كما ألزم المجلس الصحيفة بآداء غرامة مقدارها مائتان وخمسين ألف جنيه، وحجب الباب الذي نُشرت وبُثت به المواد المخالفة بالصحيفة والموقع الإلكتروني لمدة ثلاثة أشهر، وقرر المجلس إحالة رئيس تحرير الصحيفة إلى المساءلة التأديبية بنقابة الصحفيين مع اتخاذ تدبير وقائي بمنع ظهوره في الصحف ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية لحين انتهاء المساءلة التأديبية.
كما قرر المجلس منع ظهور كاتب سلسلة المقالات المنشورة تحت اسم مستعار “نيوتن” وهو السيد/ صلاح دياب – مؤسس الصحيفة ومساهم في ملكيتها – جميع الصحف ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية وذلك لمدة شهر .
وقرر المجلس إحالة الواقعة إلى السيد المستشار النائب العام للتفضل بالنظر والتصرف في الشق الجنائي.
وأكد المجلس في قراره أن الصحيفة ارتكبت مخالفات جسيمة تنتهك أحكام الدستور ، والقانون، وتخالف ميثاق الشرف المهني، والمعايير والأعراف المكتوبة (الأكواد) بقيامها بحملة ممنهجة تنتهك أحكام الدستور والقانون وتنشر وتبث الضغينة قادها صاحب سلسلة المقالات المُشار إليها مؤسس الصحيفة والمساهم في ملكيتها السيد/ صلاح الدين أحمد طه دياب – وشهرته/ صلاح دياب – والتي لم ينساق إلى تأييدها سوى بعض الكتاب العاملين بذات الصحيفة وبعض الشخصيات المجهولة التي تم نشر آراءها المؤيدة لهذه الحملة مما يعصف بمصداقية هذه الحملة ونبل الهدف منها وحسن نية الصحيفة.
وأضاف المجلس أنه قد توقف طويلا أمام إحدى المقالات التي نُشرت خلال هذه الحملة وعجز المجلس عن وصف مدى انعدام المسئولية الوطنية أو معرفة غاية الحملة الحقيقية عندما ذُكر أن ما حدث من إنجازات خلال فترة إدارة سيناء إبان احتلالها بين عامي ١٩٦٧ و ١٩٧٣ لم تستطع مصر فعله خلال تاريخها المديد، فهذه الكلمات ما الغاية منها وما هو مدلولها، ألم يرى كاتب المقال كم الجهود والإنجازات التي قامت بها الدولة لتنمية سيناء والتي لا تدخر جهدا في سبيل الارتقاء بها، ألا يدري أن الدولة تعمر سيناء وتواجه الإرهاب في ذات الوقت وبالرغم من ذلك لم تتوقف جهود التنمية بسيناء .
وأوضح المجلس وهو يوقع الجزاءات والتدابير الواردة بالقرار أنه كان أمام انتهاك صارخ لأحكام الدستور وتمرد على مبادئه من خلال تلك الحملة الممنهجة التي تبنتها الصحيفة .
وارتأى المجلس أن تلك الحملة شكلت سقطة مهنية جسيمة تستوجب الجزاء واتخاذ التدابير اللازمة نحو ذلك، حيث قدمت نموذجا سلبيا لحرية الرأي والتعبير يستهدف الهدم لا البناء يضر بالوطن لا يقدم مصلحته ينشر الفرقة لا يعزز تلاحمه وصلابته ، ولم تُقدر الصحيفة أنه من المبادئ المسلم بها أن حرية الرأي والتعبير وإن كانت مكفولة إلا أنها ليست مطلقة ليحتمي بها من يخالف أحكام الدستور ويهدم قيم وثوابت المجتمع ، وإنما الحرية المصونة هي التي إطارها الحفاظ على ثوابت المجتمع وقيمه وتقاليده والتراث التاريخي له. فحرية الرأي والتعبير لا يقتصر أثرها على صاحب الرأي وحده بل يمتد إلى المجتمع ككل فتكون مصونة إذا كانت في إطارها المشروع دون أن تتجاوزه إلى الإضرار بالغير أو بالمجتمع . فلا صون للآراء التي تنعدم قيمها والتي ترمي إلى الفرقة ونشر الأحقاد والضغائن أو التي تمس وحدة الوطن وتهدد أمنه القومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *