رئيس مجلس الأدارة د. وليد بدوي
رئيس التحرير التنفيذى محمد يحيى
مساعد رئيس التحرير سامح المنسي
آخر الأخبار
|  في الحلقة ٣٩ من الصديقات.. سجن سوزان نجم الدين عام ونصف وبيع ممتلكاتها         |  في تجربة هي الأولى من نوعها إطلاق الإعلان الدعائي الأول لفيلم TRANSFORMERS ONE في الفضاء!         |  فاعليات الرابطة التطوعية لفخر الوطن تمتد للعيد ضمن برنامج عيدنا وياهم         |  شاهد بالصور …فنانين و اعلامين فى احتفاليه ضخمه لشركةBOOKINGCW تنظيم Better Event & Media         |  بالصور…افتتاح مبهر لبيت البن البرازيلي بالمهندسين..تفاصيل         |  الدكتور محمد الزهار يكتب عن الهجوم الإيراني على إسرائيل ،جوانبه وتداعياته إقليمياً ودولياً         |  شاهد بالصور ….حماده ابو العز وأصدقائه يدعمون الأهلي في مواجهته مع الزمالك غدا         |  قوة شخصية سوزان نجم الدين تظهر في السجن ضمن أحداث الحلقة 34 من الصديقات         |  سوزان نجم الدين تكشف عن اللحظة الاصعب في الحشاشين لأول مرة         |  الجمهور يٌشيد بسوزان نجم الدين في الحشاشين.. ويصف أدائها بـ”الأسطوري”         |  تحت عنوان فرحة العيد قام النائب ايهاب العمدة بتوزيع هدية الرئيس فى احتفالية ضخمة         |  تحقيق أعلي ايراد يومي لفيلم مصري في تاريخ السينما ب موسم عيد الفطر المبارك…تفاصيل         |  “شقو” يكتسح ايرادات العيد ب ٧ مليون جنيه في اول ايام عيد الفطر بالسينمات         |  ضبط المتهم بتزوير المحررات الرسمية بالبحيرة         |  للعام العاشر على التوالي .. طلاب جامعة المستقبل يشاركون فعالية لتجهيز ملابس للأيتام        
الرئيسية / اخبار العالم / شاهد بالصور..ديوانية الراجحي تشهد حوار ساخنا عن كورونا الفيروس الذي غزا العالم

شاهد بالصور..ديوانية الراجحي تشهد حوار ساخنا عن كورونا الفيروس الذي غزا العالم

 

..من جدة..

شهدت ديوانية عبد المحسن الراجحي وأبنائه اليوم الجمعه حوار ساخن بعنوان كورونا حديث العالم؛ الفيروس الذي رسم كثير من علامات الاستفهام

استضافت ديوانيه الراجحي كل من الدكتور ثامر عبدالعزيز الانديجاني استاذ علم الفيروسات الطبية المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز وباحث بمركز الملك فهد للبحوث الطبية والدكتور ماهر نجم الدين الانديجاني وكيل كليه البترجي للعلوم الطبيه والباحث في علم الميكروبات الطبية
وأكدا كل من الباحثين ان الإجراءات الاحترازية والتحرك السريع الذي اتخذته المملكه العربية السعوديه في تعقيم الحرم المكي ومنع التجمعات وايقاف الدراسة هو نموذج للحكمه والرأي السديد في وقت اخذت الكثير من دول العالم منحنى عدم المبالاه او عدم أخذ الاحتياطات الكافية مثل ايطاليا وايران ودول اخرى مما ادي ذلك الي خروج الامر عن السيطرة وانتشار الفيروس بشكل اكبر من المتوقع في تلك البلاد.

الاحصاءات تشير الى ان عدد المصابين حول العالم اجتاز حاجز ال١٤٠ الف شخص وادي الي وفاه اكثر من ٤ الاف وتم شفاء ما يقارب ٧٠ الف مصاب..

واكد الدكتور ثامر الانديجاني ان التعامل مع فيروس كورونا كان عين العقل وان المملكه بقيادتها ممثله في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان وكافه القطاعات المعنيه في مثل هذه الازمات وفقت الي حد كبير في وقت تأخرت فيه بعض الدول عن اتخاذ الاجراءات المناسبة.

وقال الدكتور ماهر نجم الدين الانديجاني ان السعوديه لو لم تتحرك سريعا من اجل حمايه المواطنين والمعتمرين من العدوى فان الاصابه بالفيروس باعداد كبيره سيتطلب ميزانيات باهظه قد تضر بالاقتصاد الوطني خاصه وان ظروف المملكه ووجود المعتمرين من كل حدب وصوب سوف يخلق ازمه حقيقه لا يمكن القضاء عليها ببساطه
واستقبلت الاوساط العالميه الاحتياطات التي اتخذتها المملكه لمنع تفشي فيروس كورونا بالترحيب وضربت المملكه مثال رائع في مواجهه الازمات. ولكن هذه الجهود لن تثمر الا اذا وجدت تعاونا وتجاوبا ووعيا من افراد المجتمع.

وقدم كل من ثامر وماهر الانديجاني تعريفا بفيروس كورونا كوفيد-١٩ الذي لا يري بالعين المجرده
موضحين ان عدد من الأوبئة سبق ان حدثت في اعوام سابقه مهاجمه الجهاز التنفسي مثل ظهور انفلونزا الخنازير وكذلك الانفلونزا الاسبانيه وفيروس سارس واكدا ان الفيروس لا يعيش خارج الخلية او جسم الكائن الحي الا لفترة محدودة تعتمد على الظروف المحيطة.

في حال الاصابة بفيروس كورونا الجديد كوفيد-١٩؛ فإن فترة حضانته تبلغ تصل الى الاربعة عشر يوما قبل ظهور الاعراض. وشدة الاعراض تختلف من شخص الى اخر. قد يؤدي كما هو معلوم الي وفاه الانسان في بعض الاحيان علما بأن كبار السن ومن لديهم أمراض مزمنه كالسكري وايضا المدخنين يكونو اشد عرضة لمضاعفات العدوى.

وشددا على ضروره ان يلتزم كل فرد من افراد المجتمع بالتعليمات والتوجيهات التي تصدرها الدوله متمثلة في وزارة الصحة مع العنايه بالنظافة وتجنب التجمعات باعداد كبيره وان اتخاذ الحيطه والحذر امر في غايه الاهميه وان التعاون مع القطاعات المعنيه واجب ديني ووطني وانساني. مشيرين بتظافر الجهود مع حفظ الله عز وجل يُرجى القضاء على هذا الخطر او الحد من انتشاره على اقل تقدير.

ودعا ثامر وماهر الانديجاني الله سبحانه وتعالي ان يمن علي هذا الوطن بنعمه الامن والاستقرار ويديم علي الجميع الصحه والعافيه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *