الأربعاء , أغسطس 10 2022
رئيس مجلس الأدارة د. وليد بدوي
رئيس التحرير التنفيذى محمد يحيى
مساعد رئيس التحرير أحمد حنفي
آخر الأخبار
|  جسور للدراسات الاستراتيجية يصدر ورقة معرفية بعنوان” انتشار المخدرات منخفضة الثمن وتأثيرها على المتعاطي وعلاقتها بالجريمة في المجتمع.. الشابو والاستروكس نموذجا”         |  كشف حقيقة فيديو عصابة خطف الأطفال بالمقطم         |  12 اغسطس عنبة وصاصا وفيكتوريا فى “وايت بيتش “         |  ضبط هارب من 53 حكم في بدر         |  مسجل خطر يقتل آخر على مقهى بمنطقة الساحل         |  ضبط شخصين بتهمة الاتجار فى النقد الأجنبي بقصر النيل         |  صور..يرصد معاناة دول افريقيا..عبدالرحمن البداح ينتهي من “فقراء افريقيا         |  سقوط تشكيل عصابى تخصص في سرقة السيارات بالبساتين         |  سقوط تشكيل عصابى تخصص فى سرقة الدراجات النارية بعين شمس         |  بالصور..صفوة المجتمع المصري والسعودي والسوري في حفل زفاف “كريم” و “سارة”         |  بالصور .. هيفاء وهبي تشعل “palapa” بالعلمين الجديدة بحضور كامل العدد .. وحضور حمو بيكا ورامي واحيد ومصطفى كامل         |  بالصور .. عمرو دياب يتألق بأضخم حفلات العلمين الجديدة ويشارك صناع النجاح الغناء          |  سقوط المتهمين بسرقة محل ألعاب إلكترونية في عابدين         |  سقوط عاطل بحوزته كمية كبيرة من مخدر «الآيس» بالقاهرة         |  ضبط 3 أشخاص تلاعبوا في إجراء ترخيص سيارة بالقاهرة        
الرئيسية / اخبار عاجلة / عاجل24 الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ووزير الموارد المائية والري : تفاصيل

عاجل24 الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ووزير الموارد المائية والري : تفاصيل

اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري”.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول “متابعة مشروعات وزارة الري على مستوى الجمهورية”.
وقد تم عرض الموقف المائي بوجهٍ عام على مستوى الجمهورية، والاحتياجات المائية وتوفيرها للمشروعات الزراعية ومياه الشرب، فضلاً عن موقف عدد من المشروعات الجاري تنفيذها، خاصةً مشروعات تدعيم المنشآت المائية، إلى جانب مشروعات حماية وتطوير الشواطئ.
كما استعرض الدكتور محمد عبد العاطي جهود التحول لمنظومة الري الحديث، فضلاً عن مستجدات المشروع القومي لتبطين الترع على مستوى الجمهورية بإجمالي طول 20 ألف كم، بالإضافة إلى جهود حوكمة استخدام المياه الجوفية، خاصةً من خلال التحديث المستمر لقواعد البيانات للآبار الجوفية لمتابعة التغير في مناسيب ونوعية المياه الجوفية.
وأوضح المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس وجه بالاستمرار في التوسع في تطبيق ونشر نظام الري الحديث للأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية، لما يتمتع به من سرعة التنفيذ وتوفير المياه، وذلك كمكون أساسي في استراتيجية الدولة لترشيد استهلاك المياه ورفع كفاءة إدارة مياه الري، وعلى رأسها المشروع القومي لتبطين الترع ورفع كفاءة القنوات المائية الفرعية.
كما وجه السيد الرئيس بالعمل على تحقيق الإدارة الرشيدة والاستخدام الآمن للمياه الجوفية في مصر، بما يضمن اتاحة هذا المورد المائي غير المتجدد للأجيال القادمة، مع المتابعة والرصد اللحظي للمخزون الجوفي، وكذا وضع خطة لاستكشاف الخزانات الجوفية.
وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد وزير الري عرض جهود الوزارة في مجال التحول الرقمي، وموقف تطبيقات الرقمنة في إدارة المياه، وذلك في إطار رؤية “مصر 2030” وما تضمنته من التوجه نحو التحول الرقمي في أداء أجهزة ومؤسسات الدولة.
كما تم عرض جهود التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة في مجال الري، لاسيما دول حوض النيل، حيث تحرص مصر على المستوى الثنائي على توفير الدعم الفني لها في هذا الصدد، خاصةً من خلال حفر آبار المياه الجوفية، وتطوير المجاري المائية، وتجهيز المراكز المتخصصة للتنبؤ بالأمطار، وتأهيل الموانئ، وتدريب العديد من الكوادر الفنية المحلية. كما تم في ذات الإطار استعراض التقدم المحرز على صعيد تنفيذ مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط، وضعاً في الحسبان ما سيحققه هذا المشروع من تعظيم الاستفادة من الملاحة النهرية وزيادة التبادل التجاري بين الدول الأفريقية.

وقد وجه السيد الرئيس بتعزيز الجهود في تنفيذ مشروعات التعاون في مجال الري مع دول حوض النيل، بما يساعد على تحقيق التكامل الاقتصادي بينها، أخذاً في الاعتبار الإمكانات والفرص المتعددة الكامنة لدول الحوض، والتي تفتح آفاق التعاون والبناء وتطوير العلاقات المشتركة بينهم.

كما عرض الدكتور محمد عبد العاطي استعدادات تنظيم أسبوع القاهرة الخامس للمياه، والذي سيعقد تحت رعاية السيد الرئيس تحت عنوان “المياه في قلب العمل المناخي”، وذلك في إطار إيمان الدولة بأهمية محور المياه في قضية تغير المناخ، والتي ستنعكس بالتبعية خلال استضافة مصر خلال العام الجاري لقمة المناخ العالمية COP27.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: