رئيس مجلس الأدارة د. وليد بدوي
رئيس التحرير التنفيذى محمد يحيى
مساعد رئيس التحرير سامح المنسي
آخر الأخبار
|  سقوط عصابة نشل السيدات في الموسكي         |  غلق كلي لطريق المحاجر لتنفيذ مشروع ربط القاهرة الجديدة بالدائري         |  مستشفى ” الناس ” يقيم حفل سحوره السنوي بحضور كبار رجال الدولة ونجوم الفن والرياضة…صور         |  مسلسل محارب الاعلي مشاهدة علي منصة جوي         |  إشادة الجمهور والنقاد بمشهد المواجهة بين عزيز محارب وحسام الجيوشي         |  بالصور شركة ماس الكترونيك تقيم حفلها سحورها السنوي بغناء محمود الليثي         |  الكنيسة الإنجيلية بمدينة نصر تنظم حفل إفطار المحبة السنوي..إليكم التفاصيل         |  سفارة تركيا بالقاهرة تقيم مأدبة إفطار بالتعاون جمعية وفاء للتنمية والتضامن الاجتماعي..إليكم التفاصيل         |  مباحث السلام تضبط أخطر عصابة لسرقة السيارات         |  خلافات مالية وراء مقتل شاب في دار السلام         |  سقوط لص الهواتف المحمولة في الدرب الأحمر         |  مباحث الأحوال المدنية تضبط عصابة لتزوير المحررات الرسمية         |  ضبط عصابة النصب على المواطنين بزعم إنهاء محررات الأحوال المدنية         |  مباحث المرور تضبط أخطر عصابة لتزوير رخص القيادة بالقاهرة         |  سقوط عصابة سرقة الدراجات البخارية في التجمع الأول        
الرئيسية / اخبار مصر / الخبير الاقتصادي أحمد الشريف.. -دعم الصناعات الصغيرة لابد أن يكون جزءا من خطة التنمية الصناعية الجديدة

الخبير الاقتصادي أحمد الشريف.. -دعم الصناعات الصغيرة لابد أن يكون جزءا من خطة التنمية الصناعية الجديدة

على مدار أكثر من 5 سنوات بذلت الدولة مجهوداً كبيراً فى فتح صناعات جديدة أو مساعدة المصانع المتعثرة، لذا جاء توجه الدولة لدعم الصناعة والشركات الصناعية القائمة والمتعثرة، والاهتمام بالصناعة المصرية وإعادة إحياءها تعد خطوة فعالة لتحقيق التنمية الاقتصادية ، ومنذ اطلاق مبادرة مصنعك جاهز بالتراخيص وهى تحقق أهدافها وفى هذا الاطار أكد الخبير الاقتصادي احمد الشريف بأن دعم الصناعات الصغيرة يجب أن يكون جزءاً من خطة التنمية الصناعية الجديدة للبنك المركزى والحكومة، فى إطار الاهتمام القوى بإعادة إحياء العديد من الصناعات المتعثرة، مشيرا إلى أن الصناعات الصغيرة، ستكون عامل دعم للصناعات الكبرى، فى توفير منتجات مستوردة لتغذية الصناعات الكبيرة، حيث توفر الخريطة الاستثمارية فرص استثمار في كافة المجالات الاقتصادية و في جميع المحافظات ، و يعزز قانون الاستثمار هذه الفرص من خلال حوافز و ضمانات غير مسبوقة
وقد استجاب البنك المركزي المصري بشكل سريع إلى الظروف المتغيرة للاقتصاد المصري من خلال الإدارة الديناميكية لسوق الصرف الأجنبي والسياسة النقدية، بشكل يعكس قوى السوق بشكل أفضل ويعزز القدرة التنافسية للاقتصاد.
ووفقا لرؤية مصر 2030 لدعم الاستثمار الصناعى أرى أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية تسعى لدعم الخطط التنموية الحقيقة طويلة المدى في مختلف المناطق الصناعية بالمحافظات المصرية ، لدفع عجلة الاستثمار والتنمية الصناعية . وذلك من خلال الجدية، ونوعية النشاط او المنتج، خاصة تلك الصناعات ذات البعد الاستراتيجي او التي تغطي فجوة استيرادية.
وأوضح الشريف .. أن دعم الصناعات الصغيرة يجب أن يكون جزءاً من خطة التنمية الصناعية الجديدة ، وذلك في إطار المبادرة الرئيسية لتشغيل الشباب؛ من أجل توفير مصانع جاهزة بالتراخيص بمساحات تتناسب مع تنوع الأنشطة للصناعات الصغيرة والمتوسطة المستهدفة على مستوى الجمهورية بطرح 22 مجمعا صناعيا متخصصا للصناعات الصغيرة والمتوسطة في أكثر من 14 محافظة مع نهاية العام الحالى .
وأكد الشريف على أن هذه المشروعات تتطلب دراسة جدوى تتمثل فى اختيار السلعة أو الخدمة التي تقدمها للجمهور، ومدى أهمية السلعة أو الخدمة للجمهور، وتحديد آلية تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى حساب تكاليف المشروع، وتحديد دخل المشروع من المبيعات وهذه الخطوات هي ما تساعد في اتخاذ القرار النهائي حول تنفيذ المشروع.
وهناك شركات تسعى لتقديم دراسات الجدوى التى تناسب كل مستثمر صغير ومن خلال شركة تقنية تعددت الخدمات بجانب دراسات الجدوى الاقتصادية المعتمدة والمطابقة للاشتراطات البنكية إلى تنفيذ المشروع بالكامل حيث يتم اختيار أفضل موقع لتنفيذ المشروع والتحرك في إجراءات الحصول على الأرض والتراخيص اللازمة لبدء الاستثمار والقيام بتنفيذ المشروع أو المصنع ثم استيراد خطوط الإنتاج وتوفير المواد الخام اللازمة لبدء الإنتاج ثم توفير الأيدي العاملة المدربة وتوفير الإداريين المتخصصين سواء من نفس الدولة أو جنسيات ُمختلفة بخبرة سابقة في مشاريع واستثمارات ُمشابهة مما يؤدى لعدم إهدار أي وقت في البحث عن أي من العناصر السابقة بتنفيذ المشروع أو إهدار أي مال في تجربة خط إنتاج أو توظيف أشخاص غير مؤهلين أو تنفيذ المشروع بمنتج نسبة نجاحه بالسوق ضعيفة أو عدم احتياج السوق نفسه للمنتج أو الخدمة الُمقدمة.
كما أن نظرتنا للاقتصاد متكاملة و توافرت لتشمل أهم مجالات الاستثمار والتنمية .. القطاع التعليمي.. القطاع الخدمي.. القطاع الزراعي.. القطاع السياحي.. القطاع الصحي.. القطاع الصناعي.. القطاع الغذائي.. قطاع التشييد و البناء.. التقنية.. الرؤية لدينا أوضح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *