الأربعاء , أبريل 24 2024
رئيس مجلس الأدارة د. وليد بدوي
رئيس التحرير التنفيذى محمد يحيى
مساعد رئيس التحرير سامح المنسي
آخر الأخبار
|  مركز راشد لأصحاب الهمم يكرم داعميه.. منهم نبيلة عبيد وحسين فهمى.. صور         |  الدكتور محمد الزهار يهنئ الرئيس السيسي بعيد تحرير سيناء…تفاصيل         |  برعاية وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة.. قصر عابدين يحتضن احتفالية ضخمة وتكريم الموسيقار الكبير عمر خيرت 7 يونيو المقبل         |  حسن الرداد مذيع لاول مرة علي ال mbc         |  الزميلة الإعلامية مي سكرية مشرفا عاما علي قطاع الفن بشركة تارجيت ديجيتال سليوشنز         |  الدكتور سامر سليمان رئيس مجموعة المراكز العربية لخدمات التوظيف و JobsGlobal.com : وظفنا أكثر من مليون شخص عبر العالم         |  حب وضحك ومفاجآت في فيلم الكوميديا الرومانسية الكويتي “شهر زيّ العسل” يعرض حصريًا على نتفليكس اعتبارًا من 29 أبريل         |  سقوط لص الهواتف المحمولة في قبضة مباحث الوايلي         |  سقوط عصابة سرقة التوك توك في قبضة مباحث السيدة زينب         |  ضبط المتهم بقتل سيدة لسرقتها بالبساتين         |  سقوط نصاب السفريات الوهمية بالظاهر         |  ضبط المتهم بدهس 5 أشخاص في الشروق         |  ضبط المتهمين بسرقة كابلات كهرباء وأسلاك نحاس بمدينة نصر         |  ضبط المتهمين بالتنقيب عن الاثار داخل منزلهم بدار السلام         |  ضبط طرفي مشاجرة بالأسلحة النارية في النهضة        
الرئيسية / اخبار مصر / الجمعية السعودية للطب الوراثي تختتم مسابقة اليوم العالمي للحمض النووي 2020

الجمعية السعودية للطب الوراثي تختتم مسابقة اليوم العالمي للحمض النووي 2020

كرمت الجمعية السعودية للطب الوراثي الفائزين والفائزات في مسابقة “اليوم العالمي للحمض النووي 2020 ” والتي تم إعلانها أمس وشهدت تفاعلاً كبيراً من الفئة المستهدفة للمسابقة من طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالتعليم العام .

أكد ذلك المتحدث الرسمي للجمعية الدكتور زهير رهبيني استشاري أمراض الوراثة وطب الأطفال مشيراً إلى أن الجمعية استهدفت من خلال المسابقة التوعية بالأمراض الوراثية النادرة والشائعة والتي تعاني منها الأسر من خلال المسابقة حول الحمض النووي ومكوناته وأهم منتجاته ووظائفه والحقائق المتعلقة به بالإضافة إلى المعلومات المرتبطة بالمادة الوراثية التي تشكل الحياة للحمض النووي والحمض النووي والمعلومات الوراثية .

وأوضحت الدكتورة أمل الهاشم عضو الجمعية ، أمين عام المسابقة أن المسابقة شهدت مشاركة عدد كبير من الطالبات على مستوى المملكة بمساريها الفيديو التوعوي والمقال التوعوي ، وأكدت أن الجمعية تحرص على إقامة هذه المسابقة سنوياً لما لها من دور توعوي عام لفئة عمرية هامة ، وبالنظر إلى معاناة الكثير من الأسر السعودية من الأمراض الوراثية والتشوهات الولادية، وأضافت أن هذه المسابقة مبادرة من الجمعية لاستهداف توعية شباب المستقبل وشاباته لمشاركتنا أفكارهم لأنهم هم من سيساعدون المجتمع عندما يكبرون في تخطي عقبات كثيرة نحو زيادة الوعي بخطر ومقدار حجم الأمراض الوراثية النادرة والشائعة والتي تعاني منها الأسر. موضحة أن المشاركات خضعت لتقييم فريق علمي تكون من عدد من علماء وأطباء الوراثة ومرشديها .

وكرمت الجمعية المرشحات كالتالي : فرع الفيديو التوعوي حققت المركز الأول هناء الخطيب ، والمركز الثاني نور دوماني ، فيما حققت لمى العمري ويارا الأحمدي المركزين الثالث والثالث مكرر ، كما حققت عدد من الطالبات جوائز الجمعية التشجيعية وهن : رامه الطباع ، نجد العتيبي ، رنيم القاوي ، مريم زيتوني ، حنان عرابي ، سارة كيالي . وفيما يخص فرع المقالات فقد حققت الطالبة هبه أحمد مروان المركز الأول ، تلتها آيه محمد بركات ، فيما حققت المركز الثالث جنى يوسف عبدالحميد . كما حقق عدد من الطالبات جوائز الجمعية التشجيعية وهن : ديما السريحني ، آمنه البارودي ، هناء الخطيب .

من جهته ، هنأ رئيس الجمعية الدكتور صالح بن محمد الغامدي الطالبات الفائزات ، مشيراً إلى أن هذه المسابقة في نسختها السعودية تعد من المسابقات التي تنال اهتمام الجمعية والتي تواكب في تنظيمها وإعلانها المسابقات السنوية التي تقيمها الجمعية الأمريكية للوراثة الإنسانية، والجمعية الأوربية للوراثة الإنسانية، بمناسبة اليوم العالمي لاكتشاف الحمض النووي الذي يوافق الخامس والعشرين من أبريل حيث استهدفت نسخها السابقة التعريف بالأمراض الوراثية النادرة والشائعة والتي تعاني منها الأسر ، وانتقالها من جيل إلى جيل ، والسائد منها والمتنحي ، والتعريف بالمتنحية، ومدى انتشارها في المملكة العربية السعودية ، وابتكار الحلول الطبية المناسبة مستقبلاً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *